-->

كيفية تبييض الأسنان في المنزل 2018

كيفية تبييض الأسنان في المنزل 2018

    ما هو تبيض الأسنان

    تبييض الاسنان هو إجراء بسيط وغير جراحي يُستخدم لتحسين مظهر الأسنان وإظهارها أكثر بياضا وبريقا والقضاء على البقع الداكنة الناتجة عن عدة عوامل سنتعرف عليها فيما بعد. يتم تبييض الأسنان في عيادة طبيب الأسنان أو مركز متخصص لعلاج وتجميل الأسنان، ويتم الإجراء على مدار عدة جلسات يحددها الطبيب على أساس التقنية المستخدمة، وعلى أساس حالة أسنان الشخص الذي يريد إجراء التبييض.
    يستهدف تبيض الأسنان الطبقة الخارجية للأسنان وهي تُسمى مينا الأسنان، والذي يختلف لونها من شخص إلى آخر نتيجة العوامل الوراثية في الأساس، كما توجد عدة عوامل أخرى يمكن أن تؤثر على بياض الأسنان، ومنها:
    • الإكثار من المشروبات التي تساعد على تصبغ الأسنان مثل الشاي والقهوة
    • عدم الاعتناء بالأسنان العناية السليمة والتي تؤدي إلى تكون الجير والبلاك والترسبات الأخرى
    • بعض الأمراض التي تؤثر على طبقة المينا
    • تدخين السجائر
    • ترقق طبقة مينا الأسنان بسبب الشيخوخة
    • تعاطي المضادات الحيوية
    • الإفراط في استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على مادة الفلوريد خاصة إذا بدأت هذه العادة منذ الطفولة.
    • أسباب وراثية
    • تناول طعام غير صحي: وهذا يتضمن تناول الكثير من الأطعمة المصنعة التي تحتوي على الكثير من الأحماض، بما في ذلك المشروبات الغازية والصودا وبعض الفواكه في بعض الأحيان والحلوى. بالإضافة إلى بعض المكملات الغذائية التي يمكن أن تفاقم من ترقق طبقة المينا بسبب الأحماض التي تحتوي عليها.
    • جفاف الفم: لأن عدم وجود اللعاب يؤدي إلى حماية أقل للمينا
    • التنفس عن طريق الفم وعدم التنفس من الأنف مما يؤدي لجفاف اللعاب.
    فإذا أردت الحصول على طريقة تبيض الاسنان بفعالية لابد من أن تتوقف عن العادات السيئة التي تؤدي لاصفرار الأسنان أولًا.
    يعمل تبييض الأسنان على تغيير لون الأسنان الأساسي وتحويلها للأبيض الناصع وليس فقط إزالة الصبغات الناتجة عن العوامل السابقة وإعادة الأسنان إلى لونها الأساسي.

    أحدث تقنيات تبييض الأسنان

    استخدم الناس منذ القدم الخلطات الطبيعية والوصفات المنزلية لتبييض الأسنان، ثم ظهرت في الأسواق العديد من المنتجات التي من شأنها تبيض الأسنان كمعاجين الأسنان التي تساعد على التبييض، وبودرة مبيضة للأسنان، وغيرها من المنتجات المتوفرة بأسعار معقولة.
    في الغالب لا تؤدي هذه الوصفات والمنتجات إلى النتائج المرجوة بالكامل، فيمكن أن تساعد على إعادة الأسنان إلى لونها الأساسي، ولكنها لا تستخدم لتغيير لون الأسنان إلى حد البياض الناصع، كما أنها تحتاج لمدة طويلة لظهور النتائج.
    ثم ظهرت أحدث تقنيات تبييض الأسنان والتي تتم في عيادات الأسنان المتخصصة، فأقبل عليها الكثيرون نظرا لنتائجها المذهلة والتي تظهر في وقت قياسي.

    تبييض الأسنان كيميائيا

    تستخدم مادة كيميائية في هذه التقنية وهي مادة( كارباميد بيروكسيد) وهي على هيئة جيل يتم توزيعه بشكل متساوٍ على الأسنان للحصول على لون موحد لكل الأسنان، ثم يتم تركيب قوالب بلاستيكية على الأسنان لتثبيت المادة الكيميائية على الأسنان لفترة تتراوح ما بين 15 و20 دقيقة. يحتاج الشخص إلى جلستين أو أكثر لظهور النتائج النهائية، وتُحدد عدد الجلسات وفقا لحالة كل شخص.
    كما يوجد نوع أخر بتركيز أقل للمادة الكيميائية المستخدمة، ولكنه ليس فعالا مثل التركيز العالي، كما يمكن للشخص استخدامه بمفرده بالمنزل دون الحاجة إلى الذهاب إلى طبيب الأسنان.
    تبييض الأسنان كيميائيا

    كيف تعمل طرق تبييض الاسنان الكيميائية؟

    الابتسامة الجذابة تشغل بال الكثيرين لدرجة أن 10 مليون أمريكي قد أنفقوا 1.7 مليار دولار على تبييض الأسنان في عام واحد، وُيعد تبييض الأسنان أحد أكثر العلاجات التجميلية التي يتم إجراؤها عند دكتور الأسنان.
    حتى نعلم كيف تعمل طرق تبييض الاسنان سنبدأ بأخذ فكرة عن كيفية اصفرار الاسنان، عندما نضع الأشياء في الفم مثل الطعام ودخان السجائر والقهوة وغير ذلك فإن طبقة أخرى صفراء تتكون فوق طبقة مينا الأسنان.
    ومع مرور السنوات قد تتحول طبقة المينا أيضًا إلى اللون الأصفر نظرًا لكونها مسامية. ورغم أن بقع الأسنان في حد ذاتها غير ضارة إلا أن البعض يراها غير جذابة.
    يمكن إزالة هذه الطبقة التي تسبب اصفرار الأسنان بالفرشاة ومعجون الأسنان، ولكن هذا قد يكون صعبًا لذلك يقوم دكتور الأسنان بإزالتها عبر طرق تبييض الاسنان الكيميائية أو الكشط، حيث تتفاعل هذه المواد الكيميائية مع طبقة التصبغات وتقوم بإزالتها بعيدًا عن مينا الأسنان.
    طرق تبييض الاسنان الكيميائية تتم عبر أحد العناصر إما بيروكسيد الكرباميد أو بيروكسيد الهيدروجين وهي مواد تستخدم لتبييض الشعر أيضًا. عند استخدامها في الفم، يتكسر بيروكسيد الكرباميد ويتحول إلى بيروكسيد الهيدروجين واليوريا، ويُعد بيروكسيد الهيدروجين عنصر التبييض النشط.
    يتم استخدام مواد تبييض الأسنان الكيميائية بإشراف دكتور الأسنان الذي قد يقوم باستعمالها في عيادته أو يخبرك بكيفية استخدامها في المنزل.

    طرق تبييض الاسنان كيميائيًا في عيادة دكتور الأسنان

    قبل تبييض الأسنان يقوم الدكتور بتنظيف الأسنان، وملء أي تجاويف، والتأكد من صحة لثة المريض.
    معظم العيادات تستخدم جل بيروكسيد الهيدروجين بنسبة 15-35 وأحيانًا يتم استعمال ضوء ساطع لتسريع التفاعل الكيميائي للتبييض. وقد شككت بعض البحوث الحديثة في أهمية استخدام الضوء أثناء تبييض الأسنان في العيادة.
    يقوم دكتور الأسنان بتنظيف أسنانك بحجر خفيف ثم يضع حاجزًا وقائيًا على اللثة، ثم يقوم بوضع معجون بيروكسيد الهيدروجين على الأسنان لعدة دقائق ثم يشفطه، ثم يضعه مرة أخرى لعدة مرات. وهذه الطريقة تقوم بتبييض الأسنان 4-6 مرات عند تطبيقها لمدة 40 دقيقة.

    طرق تبييض الاسنان كيميائيًا في البيت

    عادة ما يستخدم جل بيروكسيد الكارباميد بنسبة 10-20 لتبييض الأسنان في المنزل ويحتوي أيضًا على الجلسرين وحمض بولي أكريليك (كاربومير) هيدروكسيد الصوديوم، والمياه، والنكهة. بعض المواد الهلامية التي تحتوي على أكثر من 10 في المئة من بيروكسيد الكرباميد تحتوي أيضًا على فلوريد الصوديوم للحد من حساسية وشد الأسنان.
    قبل بدء استعمال طرق تبييض الاسنان في بيتك يقوم دكتور الأسنان بصنع قالب لين لشكل أسنانك لتأخذه معك إلى المنزل، ثم تقوم بوضع طبقة من الجل في القالب ثم تقوم بارتدائه لمدة ساعتين أثناء اليوم أو خلال النوم. في العادة تلاحظ تبيض الاسنان في خلال أسبوع أو أسبوعين، لكن في الحالات الصعبة قد تحتاج لارتداء القالب لمدة 6 أسابيع.
    الجمع بين طرق تبييض الاسنان في عيادة الدكتور وفي المنزل قد يحقق نتائج أفضل تؤدي لتبييض الاسنان من 12-15 درجة في معظم المرضى، ويمكن أن تحصل على نفس النتيجة في المنزل فقط ولكنها تستغرق وقتًا أطول، وتعتبر طرق تبييض الاسنان كيميائيًا آمنة وفعالة عندما يشرف عليها دكتور الأسنان.

    مميزات وعيوب طرق تبييض الاسنان في العيادة

    لدى طرق تبييض الاسنان التي يشرف عليها دكتور الأسنان مزايا وعيوب عند مقارنتها بمنتجات تبييض الأسنان التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.
    من مميزات طرق تبييض الاسنان التي يشرف عليها الدكتور:
    • أن الدكتور يمكن أن يساعد في تحديد ما إذا كان ينبغي عمل تبييض للأسنان أو هل سيكون فعالًا للمريض أم لا. المرضى الذين يعانون من الأسنان المتهالكة، واللثة المصابة، والبقع البيضاء على أسنانهم، والحشوات الملونة في العديد من الأسنان، أو التيجان (الطربوش) على الأسنان الأمامية قد لا يكونوا مرشحين لتبييض الأسنان.
    • يساعد دكتور الأسنان في تحديد نوع تبييض الأسنان المطلوب سواءً كان في العيادة أو في المنزل أو كليهما، وكذلك تركيز المواد الهلامية للتبييض.
    • يمكن للدكتور مراقبة وعلاج المرضى الذين يعانون من الحساسية من مواد تبييض الأسنان.
    • يمكن لطبيب الأسنان مساعدة المريض على استكشاف خيارات أخرى لتجميل الأسنان مثل الخزف (البورسلين) أو القشرة الخارجية (الفينير)، والحشوات الملونة الأسنان، حيث تستخدم بعض هذه الطرق مع أو بدون تبييض الأسنان.
    • يقوم الدكتور بتعديل خطوات التبييض لأولئك الذين يواجهون صعوبة في الحصول على أفضل النتائج، وبذلك يمكن للمريض تجميل الأسنان بسهولة أكبر.
    وتشمل عيوب طرق تبييض الاسنان بإشراف دكتور الأسنان:
    • تكلفة أعلى حيث يمكن أن تتكلف طرق تبييض الاسنان في العيادة من 300 إلى 1,000 دولار أو أكثر من ذلك في بعض الأحيان. وفي معظم الحالات، تتكلف العيادات أكثر من الطرق المنزلية، حيث تتكلف طرق تبييض الاسنان في المنزل أقل من 35 دوار، وبعض الطرق قد تتكلف أقل من 10 دولار.
    • طول الوقت اللازم لبدء العلاج. فعند ذهابك للدكتور ستحتاج إلى تحديد موعد، وانتظار كشف الدكتور على الأسنان وتقييمها ومن ثم تحديد كيفية التعامل معها وأخذ موعد لبدء العلاج والاستشارة والمتابعة بعد ذلك، بينما في الطرق المنزلية تبدأ العلاج بمجرد إحضار مواد التبييض من الصيدلية.

    هل طرق تبييض الاسنان الكيميائية آمنة؟

    تؤكد معظم الدراسات أن تبييض الأسنان آمن وفعال، ولم يثبت أن المواد الهلامية التي تحتوي على 10 في المائة من بيروكسيد الكرباميد (أي ما يعادل 3.6 في المائة من بيروكسيد الهيدروجين) تسبب أي ضرر لطبقة مينا الأسنان.
    لكن التركيزات الأعلى من بيروكسيد الكرباميد والهيدروجين الموجودة عند دكتور الأسنان قد تضعف المينا، ورغم ذلك فإن معظم هذه المركبات تحتوي أيضًا على الفلورايد الذي يعوض هذا التأثير الجانبي المحتمل.
    الناس الذين يستخدمون تركيزات أعلى من مواد التبييض يمكنهم أيضًا الحصول على وصفة طبية من الدكتور لاستعمال جل الفلورايد للمساعدة في حماية أسنانهم.
    في حالة حدوث حساسية أسنان أو تهيج اللثة، فمن الأفضل أن تقلل من استخدام منتج التبييض بالإضافة إلى تقليل الوقت الذي تقضيه في استعماله. يستخدم الفلورايد بوصفات طبية لعلاج الحساسية المرتبطة بتبييض الأسنان.
    يمكن أن يحدث تهيج في اللثة إما من خلال طرق تبييض الاسنان في المنزل أو العيادة أو بدون وصفة طبية. تهيج اللثة عادة ما يكون معتدلا وعكسيا، ولكن يمكن علاجه ببعض المنتجات بدون وصفة طبية مثل أوراجيل Orajel.

    تبييض الاسنان بالليزر

    يُطلق عليه أيضا تبييض الاسنان بالضوء وهو أحدث طريقة لتبييض الأسنان، حيث يتم بها استخدام طاقة الضوء في تبييض الأسنان.
    ويتم في هذه التقنية توزيع جل التبييض على الأسنان بتركيز منخفض قبل استخدام الجهاز الباعث للضوء، ثم يتم تسليط ضوء الليزر على الأسنان فيعمل على إثارة جزيئات المادة المبيضة، مما يؤدي إلى تبيض أسرع للأسنان في عدد جلسات أقل.
    تستغرق جلسة الليزر لمدة تتراوح من ربع إلى نصف الساعة، ثم يتمكن الشخص من العودة إلى المنزل وممارسة حياته الطبيعية.
    تعتبر تقنية الليزر هي أفضل تبييض للأسنان، حيث أنها أكثر أمانا وحماية لطبقات الأسنان، ولتبييض الأسنان بالليزر عدة تقنيات، وتعتبر تقنية الزووم هي أحدث طريقة لتبييض الأسنان.
    يتميز تبييض الأسنان بالليزر بأن نتائجه تظهر سريعا، على عكس التبييض بالمواد الكيميائية أو باستخدام المستحضرات المنزلية.
    Taalim.net
    @مرسلة بواسطة
    مرحبا بكم في موقعي أنا محمد

    إرسال تعليق

    اعلان
    اعلان